mardi 1 octobre 2013

APERTURE : فتحة العدسة





APERTURE : فتحة العدسة

يمكننا التحكم بفتحة العدسة. يمكننا ان نجعلها كبيرة ويمكننا ان نجعلها صغيرة. مقدار فتحة العدسه له تأثير كبير على الصوره الناتجة. كلما كانت فتحة العدسة اكبر كلما سمحنا لكمية اكبر من الضوء بالدخول عبر العدسة في طريقها الى ال sensor الذي تكلمنا عنه سابقا والعكس صحيح. مقدار فتحة العدسة يؤثر على ايضا على دقة الاشياء الاخرى (مثل الاشياء الموجودة بالخلفية) , والموجودة بالصورة الناتجة غير الجسم الرئيسي الذي نركز على تصويره (شاهد الأمثلة بالصور التالية).
أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على باقي الشرح …


نشاهد في هذه الصورة فتحات مختلفة للعدسة:


يرمز بالكاميرا الى مقدار فتحة العدسة بالحرف F. كما هو موضح بالصورة التالية , F/1.4 يعتبر فتحة كبيرة و F/64 يعتبر فتحة صغيرة. يعني كلما كان ال F أصغر فهذا يعني ان فتحة العدسة أكبر.


نلاحظ في هاتان الصورتان كيف يؤثر مقدار فتحة العدسة على النتيجة التي سنحصل عليها. التركيز (FOCUS) في هاتان الصورتان كان على العلبة الخضراء القريبة , ونلاحظ انه مع فتحة عدسة كبيرة تتلاشى الخلفية. (ليس فقط الخلفية, وانما كل شيئ بالصورة غير الجسم الذي نركز عليه).
 

 
قد يتسائل البعض … ما الفائدة من التصوير مع فتحة عدسة كبيرة ؟ اليس من الافضل ان نصور مع فتحة عدسة صغيرة وبذالك نحصل على دقة عالية نسبيا في كل الصورة ؟ الاجابة: التصوير يعتبر فن بحد ذاته , وللابداع ليس حدود , فاحيانا التركيز على شيئ معين وجعل الخلفية متلاشية (عزل الخلفيه) يعطينا نتائج رائعة.
شاهد هذه الصورة مثلا (ليست من تصويري) كيف يتم عزل الخلفيه بها (اضغط للتكبير):


 

 


0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire